كاتس: الجيش سيبقى طويلًا في جنوب لبنان
أعلن وزير الأمن الإسرائيلي، إسرائيل كاتس، اليوم (السبت)، أن الجيش الإسرائيلي سيستعد للبقاء لفترة طويلة في "المنطقة الأمنية" بجنوب لبنان، مؤكدًا أنه "لن يكون هناك أي انسحاب أو إعادة انتشار" ما دام حزب الله لم يُجرّد من سلاحه في جميع أنحاء لبنان.
ووصف كاتس اتفاق الإطار مع لبنان بأنه "حدث تاريخي وإنجاز سياسي وأمني مهم لإسرائيل"، معتبرًا أنه قد يرسّخ لأول مرة منذ عقود واقعًا أمنيًا جديدًا على الحدود الشمالية وفي لبنان، ويعزز أمن الإسرائيليين على المدى الطويل.
وأضاف أن "المبدأ الأهم الذي ينص عليه الاتفاق هو عدم تنفيذ أي انسحاب إسرائيلي من جنوب لبنان قبل نزع سلاح حزب الله بالكامل"، مشيرًا إلى أن "الاختبار الحقيقي سيكون في تنفيذ الاتفاق، وأن تحديات كثيرة لا تزال قائمة".
وأوضح أن رئيس الحكومة وهو وجّها الجيش الإسرائيلي إلى الاستعداد للبقاء فترة طويلة في المنطقة الأمنية، واتخاذ الاستعدادات اللازمة لحماية الجنود وإزالة ما وصفها بالتهديدات عن بلدات الشمال.
وفي وقت سابق اليوم، هاجم الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل، واصفًا إياه بأنه "خطأ فادح" و"مذلة وعار"، ودعا إلى استبداله بمذكرة التفاهم الإيرانية الأميركية، معتبرًا أنها تضمن انسحابًا إسرائيليًا كاملًا من الأراضي اللبنانية خلال 60 يومًا وتحفظ سيادة لبنان.
First published: 19:05, 27.06.26



