نتنياهو يلمّح إلى خلاف مع ترامب بشأن لبنان: واشنطن كانت ستتحرك عسكريًا

دافع نتنياهو عن بقاء الجيش الإسرائيلي في جنوبي لبنان، معتبرا أن الولايات المتحدة كانت ستقيم منطقة أمنية مماثلة لو واجهت تهديدا على حدودها، فيما شدد مسؤولون أميركيون على موقفهم من إيران.

1 عرض المعرض
رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو
(Flash90)
دافع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم (الأحد)، عن استمرار الوجود العسكري الإسرائيلي في جنوبي لبنان، قائلا إن أي دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة، كانت ستتحرك لإزالة تهديد مماثل على حدودها وإقامة منطقة أمنية لحماية مواطنيها.
وجاءت تصريحات نتنياهو خلال مؤتمر السياسة الدولية الذي تنظمه وكالة JNS في القدس، حيث قال إن الولايات المتحدة "لم تكن لتكتفي بوقف إطلاق النار" لو واجهت آلاف المسلحين والطائرات المسيّرة على حدودها، بل كانت ستعبر الحدود وتعمل على إزالة التهديد وتأمين سكانها.
وتُعد هذه التصريحات ردا غير مباشر على مواقف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الذي أعرب في الآونة الأخيرة عن استيائه من عدم التوصل إلى تسوية تنهي المواجهة مع حزب الله، ودعا إلى منع تدهور الأوضاع في لبنان.
من جانبه، شدد السفير الأميركي لدى إسرائيل، مايك هاكبي، خلال المؤتمر نفسه، على أن ترامب أوضح لإيران أن فشل المفاوضات سيترتب عليه "عواقب كبيرة"، مؤكدا أن الإدارة الأميركية تتمسك بموقفها الرافض لامتلاك إيران سلاحا نوويا.
وأضاف هاكبي أن واشنطن تعتبر دعم طهران لحركات حماس وحزب الله والحوثيين تهديدا للاستقرار الإقليمي، مشددا على متانة العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل واستمرار التعاون الإستراتيجي بين الجانبين.
كما نقل السيناتور الجمهوري، ليندسي جراهام، عن ترامب قوله إن الولايات المتحدة قد تسيطر بالقوة على مضيق هرمز إذا فشلت التفاهمات مع إيران، مضيفا أن واشنطن سترد بقوة على أي محاولة إيرانية لعرقلة الملاحة في المضيق.