في تصريحات لافتة خلال افتتاح جولة المفاوضات بين إسرائيل ولبنان، حذّر السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة، يحيئيل لايتر، من تنامي النفوذ الإيراني في لبنان، معتبرًا أن المسار الذي كان يقود نحو تسوية شاملة بين الجانبين بات يواجه مخاطر جدية.
وقال لايتر إن جميع الأطراف "صعدت قبل أربع جولات على القطار نفسه"، في إشارة إلى المسار التفاوضي الذي كان، بحسب تعبيره، يتجه نحو "سلام كامل بين الدولتين، وإخراج إيران من لبنان، ونزع سلاح حزب الله، وتحقيق الأمن والسلام للبنان وإسرائيل".
وأضاف أن هذا المسار "بات اليوم مهددًا بالخروج عن السكة"، محذرًا من أن حزب الله تلقى ما وصفه بـ"دفعة معنوية"، الأمر الذي جعله يشعر بمزيد من القوة والجرأة.
وتأتي تصريحات لايتر في وقت تشهد فيه الساحة اللبنانية والإقليمية تطورات متسارعة، وسط ترقب لنتائج جولة المباحثات الحالية وما إذا كانت ستنجح في الحفاظ على زخم المسار الدبلوماسي بين الجانبين.


