في أول تعليق رسمي على إعلان ترامب وقف إطلاق النار في لبنان، قال رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم (الاثنين)، إنه تحدّث مع الرئيس ترامب وأبلغه أنه "إذا لم يتوقف حزب الله عن مهاجمة مدننا ومواطنينا، فإن إسرائيل ستهاجم بيروت. هذا الموقف ما زال قائمًا ولم يتغير".
وشدد نتنياهو على أنه "في الوقت نفسه، سيواصل الجيش الإسرائيلي العمل وفق المخطط له في جنوب لبنان".
يأتي ذلك فيما هاجم مسؤولون من الائتلاف والمعارضة في إسرائيل نتنياهو، عقب إعلان الرئيس الأميركي أن الجيش الإسرائيلي لن يهاجم الضاحية الجنوبية لبيروت.
وجاءت الانتقادات بعد منشور لترامب قال فيه إن "أي قوة كانت في طريقها إلى بيروت أُعيدت إلى الخلف"، في إشارة إلى منع تنفيذ هجوم إسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت.
وقال رئيس حزب "بياحاد"، نفتالي بنيت، إن "الحكومة فقدت السيطرة على السيادة الإسرائيلية"، مضيفًا أن "الفوضى في كل مكان"، على حد تعبيره.
من جهته، دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، نتنياهو إلى رفض الموقف الأميركي، وقال: "هذا هو الوقت لنقول لصديقنا، الرئيس ترامب: لا"، مضيفًا أن الوقت حان لـ"ضرب حزب الله وإعادة الأمن إلى الشمال".
بدوره، قال رئيس المعارضة، يائير لبيد، إن إسرائيل أصبحت "دولة تابعة بالكامل"، فيما قال رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان: "هذا ليس رئيس حكومة، بل دمية".
كما استعاد عضو الكنيست دان إيلوز تصريحات سابقة لنتنياهو قال فيها إن "أي ضغط دولي لن يمنع إسرائيل من الدفاع عن نفسها"، مضيفًا أن ذلك "يجب أن يكون صحيحًا اليوم أيضًا".
كاتس: العملية البرية في لبنان متواصلة
من جانبه، هدد وزير الأمن الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، بتوسيع الهجمات على لبنان واستهداف الضاحية الجنوبية لبيروت، في حال واصل حزب الله هجماته الصاروخية، على الرغم من إعلان الرئيس الأميركي وقف إطلاق نار في لبنان.
ونقلت هيئة البث الرسمية عن مسؤول إسرائيلي قوله إن "الجيش لن ينفذ هجمات في بيروت، ولن ينسحب من المواقع التي يتمركز فيها حاليا" داخل الأراضي اللبنانية.
في المقابل، قال كاتس إن "العملية البرية في لبنان متواصلة، ولا توجد أي تقييدات على عملياتنا"، مضيفا أن "عمليات الجيش مستمرة بما في ذلك هدم المنازل".
وأضاف: "إذا لم يوقف حزب الله هجماته فسنقصف الضاحية الجنوبية لبيروت"، مشددا على أن إسرائيل تواصل عملياتها العسكرية داخل لبنان دون قيود، بحسب تعبيره.
حزب الله يوافق على المقترح الأميركي
في سياق متصل، أفادت السفارة اللبنانية في واشنطن بأن السلطات اللبنانية تلقت تأكيدًا بموافقة حزب الله على المقترح الأميركي القاضي بوقف متبادل للهجمات مع إسرائيل، في إطار مساعٍ لاحتواء التصعيد على الجبهة الشمالية.
وقالت السفارة إن الترتيب المقترح ينص على وقف إسرائيل ضرباتها على الضاحية الجنوبية لبيروت مقابل امتناع حزب الله عن مهاجمة إسرائيل. وأضافت أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أبلغ السفيرة اللبنانية في واشنطن خلال اتصال هاتفي بأنه حصل على موافقة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، على الترتيب المطروح.
وأشارت السفارة إلى أن الرئيس اللبناني، جوزيف عون، أبلغ حزب الله بنتائج المناقشات، فيما من المقرر أن تتواصل اجتماعات التفاوض يومي الثلاثاء والأربعاء لبحث هذا التقدم ومحاولة البناء عليه سياسيًا وميدانيًا.
First published: 22:08, 01.06.26


