واشنطن تمنح إيران إعفاءً رسميًا من العقوبات النفطية لمدة 60 يومًا ضمن اتفاق التفاهم الجديد

وأوضح بيسنت، في منشور عبر منصة X، أن الإعفاء يشمل السماح بإنتاج النفط الإيراني وشحنه وبيعه خلال الفترة المحددة

1 عرض المعرض
الجيش الأمريكي يعلن رفع الحصار البحري عن إيران
الجيش الأمريكي يعلن رفع الحصار البحري عن إيران
الجيش الأمريكي يعلن رفع الحصار البحري عن إيران
(ai)
أعلن وزير الخزانة الأمريكي، سكوت بيسنت، أن الولايات المتحدة أصدرت إعفاءً رسميًا ومؤقتًا من العقوبات المفروضة على قطاع النفط الإيراني، لمدة 60 يومًا، في إطار مذكرة التفاهم التي وقعتها واشنطن وطهران مؤخرًا.
وأوضح بيسنت، في منشور عبر منصة X، أن الإعفاء يشمل السماح بإنتاج النفط الإيراني وشحنه وبيعه خلال الفترة المحددة، معتبرًا أن الخطوة تأتي ضمن الالتزامات المتبادلة المنصوص عليها في الاتفاق بين الجانبين.
وأشار وزير الخزانة الأمريكي إلى أن إيران تعهدت، خلال المحادثات التي جرت في سويسرا، بضمان حرية الملاحة وفتح المجال أمام حركة السفن في مضيق هرمز، إضافة إلى السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالدخول إلى البلاد ومواصلة مهام الرقابة والتفتيش.
وتُعد هذه الخطوة من أبرز الإجراءات العملية التي أعلنتها واشنطن منذ التوصل إلى مذكرة التفاهم مع طهران، وسط ترقب دولي لمستقبل المفاوضات النووية وانعكاسات الاتفاق على أسواق الطاقة والأوضاع الأمنية في المنطقة.