النفط يتراجع 3% ويتجه لخسائر أسبوعية حادة مع انحسار مخاوف الإمدادات

تراجع أسعار النفط بنحو ثلاثة بالمئة، متجهة نحو تسجيل خسائر أسبوعية حادة، مع انحسار المخاوف من اضطرابات الإمدادات بعد خروج المزيد من ناقلات النفط العالقة من مضيق هرمز

1 عرض المعرض
إيران: إعادة تشديد السيطرة على مضيق هرمز
إيران: إعادة تشديد السيطرة على مضيق هرمز
إيران: إعادة تشديد السيطرة على مضيق هرمز
(AI)
تراجعت أسعار النفط بنحو ثلاثة بالمئة، اليوم الجمعة، متجهة نحو تسجيل خسائر أسبوعية حادة، مع انحسار المخاوف من اضطرابات الإمدادات بعد خروج المزيد من ناقلات النفط العالقة من مضيق هرمز، رغم حادث استهداف سفينة شحن قرب عُمان أمس الخميس.
وبحلول الساعة 12:09 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 2.50 دولار، أو 3.32%، لتصل إلى 72.76 دولار للبرميل، فيما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.15 دولار، أو 2.99%، إلى 69.77 دولار للبرميل.
ويتجه خام برنت لتسجيل خسارة أسبوعية بنحو 9.7%، بينما يتداول خام غرب تكساس الوسيط على تراجع بنحو 8.9% مقارنة بسعر التسوية يوم الخميس الماضي، قبل إغلاق السوق يوم الجمعة بمناسبة عطلة رسمية.

انحسار المخاوف من مضيق هرمز

وقال المحلل تاماس فارجا من شركة "بي.في.إم" إن التوقع السائد في السوق لا يزال يشير إلى فائض وشيك في المعروض، في وقت تتفاعل فيه الأسواق مع زيادة التدفقات الخارجة من مضيق هرمز.
وأظهرت بيانات شحن من مجموعة بورصات لندن أن شركة أرامكو السعودية استأنفت، اليوم الجمعة، تحميل النفط في ميناء رأس تنورة في الخليج، بعد توقف دام قرابة أربعة أشهر. كما أظهرت البيانات أن ناقلتي خام عملاقتين تابعتين لشركة بحري السعودية للشحن شوهدتا وهما يجري تحميلهما بالنفط الخام في الميناء، علما أن سعة كل ناقلة من هذا النوع تبلغ نحو مليوني برميل.
وقالت جون جوه، كبيرة محللي أسواق النفط لدى "سبارتا كوموديتيز"، إن السوق يشهد موجة بيع عامة مع تفاعل المتعاملين مع زيادة حركة الخروج من مضيق هرمز، في وقت لم تبدأ فيه الصين بعد بزيادة الطلب على الخام.

توتر بحري قرب عُمان وتحذيرات إيرانية

وكان الخامان القياسيان قد ارتفعا بأكثر من اثنين بالمئة أمس الخميس، بعد إصابة سفينة قرب عُمان بجسم مجهول، ما دفع المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة إلى تعليق برنامج إجلاء طوعي.
ونقلت رويترز عن مسؤولين أمريكيين قولهما إن إيران أطلقت النار على سفينة شحن أثناء محاولتها عبور المضيق، فيما قالت السلطات الإيرانية إن أمن السفن التي تبحر خارج المسارات المحددة في مضيق هرمز غير مؤكد.
وجددت إيران، اليوم الجمعة، تأكيدها على حقها في السيطرة على الملاحة عبر المضيق، محذرة دول الخليج من الانحياز إلى الولايات المتحدة.

تدفقات أعلى عبر المضيق

وأظهرت بيانات صدرت أمس أن شحنات النفط الخام عبر مضيق هرمز ارتفعت هذا الأسبوع إلى أعلى مستوى منذ بدء الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران في 28 شباط/فبراير، وذلك بعد أن ساهم اتفاق وقف إطلاق النار في إعادة فتح الممر المائي، بينما عززت المخاوف من مدة بقاء المضيق مفتوحا حجم التجارة أيضا.
وقال محللو "كومرتس بنك" إنه إذا لم يرتفع عدد رحلات العبور بشكل ملحوظ خلال الأسبوع المقبل، فمن المرجح أن تزداد الشكوك في السوق، ما قد يدفع أسعار النفط إلى الارتفاع مجددا.
وفي سياق متصل، ذكرت وكالة تاس الروسية، اليوم الجمعة، أن السلطات الروسية تدرس فرض حظر على تصدير الديزل لعدة أشهر، في ظل مشاكل تواجه إمدادات الوقود الروسية بعد موجة هجمات أوكرانية بطائرات مسيرة استهدفت مصافي نفط وبنية تحتية للطاقة.