واشنطن تدفع نحو ترتيبات أمنية جديدة في لبنان وإسرائيل تتمسك بخطوطها الحمراء

من المقرر أن يصل إلى إسرائيل، الخميس، قائد القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) براد كوبير، حيث سيعقد لقاءات مع رئيس الأركان الإسرائيلي إيال زامير ووزير الأمن يسرائيل كاتس

1 عرض المعرض
رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو
رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو
رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو
(مكتب الصحافة الحكومي)
كشفت الولايات المتحدة عن بحث مقترح لإنشاء "مناطق تجريبية" في جنوب لبنان ضمن إطار المفاوضات الجارية بين إسرائيل ولبنان في واشنطن، في خطوة تهدف إلى اختبار قدرة الجيش اللبناني على فرض السيطرة الأمنية ومنع نشاط حزب الله في تلك المناطق.
وقال وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، خلال زيارة إلى الكويت، إن أحد المقترحات المطروحة يتمثل في تحديد مناطق معينة يتولى الجيش اللبناني مسؤولية السيطرة عليها وتأمينها بشكل كامل، قبل الانتقال إلى مناطق أخرى لاحقًا. وأوضح أن الهدف من هذه الآلية هو تمكين الجيش اللبناني من إثبات قدرته على إدارة مناطق "خالية من نشاط حزب الله"، بما يسمح بتقليص الحاجة إلى الوجود العسكري الإسرائيلي في تلك المناطق.
وفي سياق متصل، من المقرر أن يصل إلى إسرائيل، الخميس، قائد القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) براد كوبير، حيث سيعقد لقاءات مع رئيس الأركان الإسرائيلي إيال زامير ووزير الأمن يسرائيل كاتس. ومن المتوقع أن تتركز المحادثات على التطورات المرتبطة بإيران ولبنان، بما في ذلك التنسيق الأمني والاستراتيجي بين واشنطن وتل أبيب، والتقديرات الاستخباراتية المشتركة، والتحديات الأمنية في المنطقة.
وأكد روبيو أن بلاده ترى أن الجيش اللبناني والحكومة اللبنانية هما الجهتان اللتان ينبغي أن تتوليا السيطرة على الأراضي اللبنانية، وليس حزب الله. وأضاف أن إسرائيل تؤكد، وفق تعبيره، أن وجودها العسكري في لبنان مرتبط بالتهديدات الأمنية المنطلقة من هناك، مشيرًا إلى أن تعزيز سيطرة الجيش اللبناني على الأرض من شأنه أن يؤدي إلى تقليص الوجود الإسرائيلي تدريجيًا.
وشدد الوزير الأميركي على أن معالجة الوضع في لبنان ستكون عملية تدريجية، معربًا عن أمله في أن تتمكن الدولة اللبنانية من بسط سيادتها الكاملة على أراضيها، بما يساهم في تعزيز الاستقرار في البلاد.
وفي إسرائيل، أفادت تقارير إعلامية بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أبلغ الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال اتصال بينهما الأسبوع الماضي بأنه يتخذ الإجراءات التي يعتبرها ضرورية لحماية المواطنين الإسرائيليين، مؤكدًا تمسك إسرائيل بما وصفها بـ"الخطوط الحمراء" في الساحة اللبنانية.
كما ناقش المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت) جملة من الملفات المرتبطة بلبنان وإيران، من بينها آليات التعامل مع أي خروقات محتملة لوقف إطلاق النار، ومستقبل الردود الإسرائيلية على التهديدات القادمة من لبنان، إضافة إلى الملف النووي الإيراني ومستوى تخصيب اليورانيوم.